الأربعاء، 17 فبراير، 2010

حلوى ذات ثلاث طبقات بالمربى

وصفتنا لهذا اليوم هي حلوى لذيذة متكونة من ثلاثة مستويات يفصل بينها المربى، ومن ضمن ما يميز نكهتها أنها تحتوي على العسل بداخلها، كما أن المادة التي تجعلها ترتفع هي البيكاربونات بدلا من الخميرة الكيميائية. 

حلوى بالمربى

وهي ذي مقادير وصفة الطبخ هذه:
-    4 صفار بيض
-    1 كوب سكر
-    1 كوب عسل
-    250غ زبدة مذابة
-    فرينة
-    ملعقة كبيرة من البيكاربونات
-    مربى (بفاكهة من اختيارك)
اخفقي صفار البيض مع السكر بالخلاط جيدا حتى يصبح الخليط فاتح اللون، ثم أضيفي العسل واخفقي مرة أخرى، بعد ذلك اسكبي الزبدة المذابة وواصلي المزج. هنا ضعي الخلاط جانبا فقد انتهى دوره:) في وعاء آخر امزجي الفرينة (حوالي 450غ) مع البيكاربونات، ثم اسكبيهما على الخليط الأول وامزجي باستعمال ملعقتك الخشبية.
العجينة الآن جاهزة، قسميها إلى ثلاثة أجزاء. وضعي الجزء الأول منها لينضج في فرن ساخن  لمدة 10 دقائق، ثم أتبعيه بالجزء الثاني، وفي غضون ذلك اطلي سطح الطبقة الأولى التي نضجت بالمربى، وبعد أن تخرجي الطبقة الثانية ضعيها مباشرة على طبقة المربى، وكرري العملية نفسها مع الطبقة الثالثة. ولا تنسي في كل مرة أن تدهني صينية الفرن جيدا. 
بالنسبة لسطح الطبقة الثالثة أي العلوية، بإمكانك إما تركها ملساء إن كنت تميلين إلى البساطة في تزيين حلوياتك، أو طليها بالمربى أيضا ورشه ببعض من مكسرات جوانب الحلوى بعد تسويتها. وفي كل الأحوال يبقى لك باب الإبداع في التزيين مفتوحا :)

7 التعليقات:

Anonymous يقول...

إن الكعك في الصورة يبدو أقل شهية مما هو عليه و لكنه في الحقيقة كعكي المفضل.
أميرة

السيدة نوال يقول...

* أميرة
من لم يتذوق الكعكة بعد، قد تجذبه الصورة..
ومن سبق له تذوقها قال: إن الصورة تعجز عن نقل الذوق اللذيذ..
شكرا لك:)

كهينة يقول...

كهينة
أميرة محقةـفالمعمةألذ مما تبدو عليه في الصورة، أما التسمية، فأقترح عليك ًَالمعجونيةًً لأنها تحتوي على المربى يكمية معتبرة، إضافة إلى عذا،فمن الأفضل حذف ال100 غ من السكر لأن العسل لوحده كفيل بإعطائها المداق الحلو

السيدة نوال يقول...

*كهينة
سعدت كثيرا برؤية تعليقك صديقتي :)
نعم بالنسبة للسكر، الكعكة حلوة باجتماع العسل والسكر والمربى أيضا وهذا من ضمن ما يميزها، لكن ذلك لا يمنع من إنقاص كمية السكر لمن لا يحب الحلو كثيرا أو حتى لا يكون مضرا بالصحة
أما عن "المعجونية" فقد أعجبتني التسمية
شكرا لك :)

غير معرف يقول...

ما هو الفرينة؟

نوال يقول...

* الفرينة هي الطحين أو الدقيق، تختلف التسمية باختلاف المناطق.

غير معرف يقول...

raaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaai3e

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...