السبت، 2 أبريل، 2011

أنت جائع؟ ... تناول جزرة (الجزء الثاني)

تدوينة اليوم وعد أطلقته فلم أرده أن يبقى معلقا هكذا، إنها تتمة لموضوع أنت جائع؟ ... تناول جزرة, حيث كنت قد تطرقت فيه إلى كيفية اختيار الجزر عند شرائه وإلى فوائده الغذائية وأمور أخرى. أما في جزئه الثاني فسأتحدث عن مواسم الجزرة وحفظها وأصولها...

الجزر

مواسم الجزرة
الحقيقة ما استغرق مني الوقت الكبير إلا البحث عن المواسم الطبيعية لزراعة الجزر وبالتالي وفرته طازجا، وذلك نظرا لتوفر الجزر على طول العام وفي كافة الفصول. والنتيجة التي قادني إليها البحث هي أن الجزر المتوفر دائما ينقسم إلى نوعين حسب الفصول، الأول وهو الموسم الأصلي للجزرة يمتد من شهر أبريل إلى شهر أكتوبر، حيث تسمى الجزرات التي تجنى من أبريل إلى جويلية بـ"الجزرات المبكِّرة" نظرا لكونها تحصد فتية. أما خلال الأشهر الخمسة المتبقية (أي جانفي وفبراير ومارس ثم نوفمبر وديسمبر) فالجزر الموجود في الأسواق هو جزر محفوظ ومخزن.

حلاوة الجزرة
كلما كان فصل الصيف حارّا وفصل الخريف دافئا كلما زادت حلاوة جزر الشتاء. أما عن الجزرات الفتية فحلاوتها أقل وطراوتها أكثر!

من تاريخ الجزرة
يرجع موطن الجزرة الأصلي إلى آسيا من نواحي إيران وأفغانستان حاليا، حيث كانت الحبة منها تتباهى بلونها الأرجواني أو الأحمر الداكن أو الأصفر الباهت... تلك هي الجزرة البرية التي انتشرت في آسيا الصغرى ثم في أوروبا (حيث جلبها العرب إلى إسبانيا بين عامي 1000 و 1100 م )، وقد كانت طويلة مخروطية الشكل ذات لون بنفسجي أو أصفر. ورغم أن هذا النوع كان ذا طعم محبب جدا إلا أنه كان يلام عليه تأثير لونه على اللون العام للحساء أو المرق، لذلك نالت الجزرات البرتقاليات المتحصل عليها في هولندا عام 1600م نجاحا مباشرا :)

جغرافيا الجزرة
يتواجد الجزر طبيعيا في إفريقيا الشمالية وأوروبا وآسيا الوسطى والغربية في عدة أنواع وأشكال. كما يمكن زراعته في أي منطقة معتدلة من العالم.

حفظها
يوضع الجزر في البراد في كيس بلاستيكي ذي ثقوب، حيث لا يحفظ الجزر الفتي لأكثر من ثلاثة أيام في البراد، أما الجزر المخزّن فيحفظ في البراد لمدة أطول، أقلّها أسبوع، ويُنصح بعدم شراء كمية يتعدى زمن استهلاكها أسبوعين.


أخيرا يبقى في الجزء الثالث من تدوينات أنت جائع؟ ...تناول جزرة، أن أقدم لكم بعضا من وصفات الجزر الكثيرة والطيبة، إضافة إلى المراجع التي استندت إليها في كتابة الموضوع.

3 التعليقات:

عبد الله يقول...

بارك الله فيكم

مدونة جميلة

تقبل تحياتي العطرة

السيدة نوال يقول...

عبد الله
شكرا على مرورك وتعليقك

غير معرف يقول...

اشكرك على اوصفات تسلم يمينك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...